تمارين كورس الوحدة مع النفس الجزأين الاول والثاني مورا

تمارين كورس الوحدة مع النفس الجزأين الاول والثاني 

تمرين التقييم الذاتي

 تشمل المجالات التالية المكونات الأساسية لإتقان الوحدة مع النفس. تحقق من تلك المجالات التي تسير على ما يرام في حياتك - المناطق التي تشعر فيها بمستوى عالٍ من الرضا. حدد جميع ما بنطبق .

 اولا الصحة الجسدية والرفاهية:

 • أنا بصحة بدنية مثالية ونادراً ما أصاب بالمرض.

 • أنا لائق بدنيًا وحيويًا.

 • أمارس الرعاية الذاتية باستمرار من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.

 ثانيا العلاقة مع نفسك:

 • أشعر بالرضا تجاه ما أنا عليه من الداخل وعن مظهري الجسدي.

 • لدي شعور قوي بتقدير الذات واحترام الذات.

 • أنا أستمتع بالتوازن العاطفي والعقلي والصحة والرفاهية.

 • أحترم نفسي باستمرار بالتعبير عن مشاعري واحتياجاتي ووضع حدود صحية مع الآخرين.

 -ثالثا الحياة المهنية:

 • عملي ممتع وذو مغزى بالنسبة لي.

 • ينشط عملي إمكاناتي الكاملة ويعزز مهاراتي ونقاط قوتي.

 • عملي يزودني بمستوى النجاح والتعويض الذي أرغب في الحصول عليه.

 رابعا التنمية الشخصية:

 • لدي شعور قوي بمن أنا وماذا أريد في حياتي.

 • لدي فهم واضح لنقاط القوة والضعف والعواطف والقيم.

 • أنا قادر على تحديد ومتابعة الأهداف والالتزامات تجاه نفسي والآخرين.

 • يمكنني توصيل أفكاري ومشاعري واحتياجاتي للآخرين بشكل فعال وإدارة الصراع بطريقة فعالة وواسعة.

 خامسا العلاقات الاجتماعية:

 • أشارك الآخرين في علاقات صحية وداعمة وممتعة وأشارك بنشاط في العالم من حولي.

 • أشعر بالارتباط بمجتمع يرتقي بي ويدعمني.

 سادسا الحياة الروحية 

 • لدي اتصال بقوة أو طاقة أعلى وأستفيد منها في حياتي اليومية.

 • أستطيع أن أكون حاضرًا تمامًا في كل لحظة وأستغرق بعض الوقت لتقدير النعم التي أمتلكها.

 سابعا المالية:

 • لدي الموارد المالية التي أحتاجها لتوفير نوعية الحياة والخبرات التي أرغب في الحصول عليها.

 • أنا مكتفي ذاتيًا ماليًا وأشعر بالتحكم في أمني المالي.

 التمرين الثاني تحديد التحديات والفرص الخاصة بك

سيساعدك تحديد مجالات حياتك غير المُرضية والفرص الكامنة في تحسينها على تطوير رؤية أكثر إيجابية للوحدة.

 تمرين: التحديات والفرص

 الخطوةالاولى

 خذ يومياتك واكتب "التحديات في إتقان وحدتي" أعلى صفحة جديدة. بالرجوع إلى العناصر التي لم تتحقق منها في الاستبيان أعلاه ، قم بعمل قائمة بجميع التحديات والعقبات التي تواجهها في التحرك نحو إتقانك للوحدة - المجالات التي تشعر أنك بحاجة إلى التركيز عليها للمضي قدمًا. ستكون هذه بمثابة معايير أثناء تقدمك في هذه العملية. على سبيل المثال ، إذا لم ترضي عن العلاقة مع نفسي ، فما هي الأسباب؟ قد تتضمن قائمتك ما يلي: "أنا سئ الشكل وأشعر بالخجل تجاه الطريقة التي أبدو بها" أو "أجعل احتياجات الآخرين أكثر أهمية من احتياجاتي" أو "أشعر بالخجل وعدم الأمان عندما أكون بجوار الناس الذين لا أعرفهم ". حدد أي شيء تشعر أنه يمنعك من الوصول إلى أقصى إمكاناتك - مثل المشاعر السلبية (مشاعر الحزن ، والوحدة ، واليأس) والسلوكيات السلبية (الإفراط في تناول الطعام ، والتدخين ، والإفراط في الشرب).


 الخطوة الثانية

 اكتب الآن "الفرص في إتقان وحدتي" في أعلى صفحة جديدة. استنادًا إلى التحديات التي حددتها ، ضع قائمة بالفرص الكامنة في هذه التحديات - تلك الأشياء التي يمكنك التركيز عليها لتبدأ في تغيير تصورك للوحدة من موقف سلبي إلى موقف مليء بالفرص. استنادًا إلى التحديات التي أدرجتها كأمثلة في الخطوة الأولى ، قد تبدو قائمتك على النحو التالي:

 • احصل على شكل بدني رائع

 • تعلم كيفية وضع حدود صحية مع الناس وتلبية احتياجاتي بشكل أفضل

 • اطوِّر قدرًا أكبر من الثقة بالنفس واشعر براحة أكبر مع الناس

 يمكن أن تكون هذه القائمة عامة أو محددة كما تريد. قد يتضمن ذلك : "أكن أكثر استقلالية". "أتعلم كيفية إدارة أموالي." "اكتشف اهتمامات وشغف جديدة." "المشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي ستلهمني وتحقق لي هدف". "ابحث عن عمل أكثر أهمية." "زيادة تقديري لذاتي." أو قد تتضمن أهدافًا وإجراءات أكثر تحديدًا ، مثل: "انضم إلى نادي رياضي وفقد 15 رطلاً". "اذهب الي برنامج الموارد البشرية حتى أتمكن من زيادة الدخل." "ابحث عن مدرب أو معالج وركز على تطوير علاقة أفضل مع نفسي وزيادة تقديري لذاتي." الأهم هنا هو تطوير قائمة تلهمك للبدء في تحويل تحدياتك إلى فرص جديدة.


تمرين: خلل في نظام الأسرة

 يقيس هذا الاختبار الدرجة التي تضطرب بها عائلتك والنظام الاسري المضطرب بداخلها . قبل أن تبدأ ، أود أن أشجعك مرة أخرى على عدم الحكم على والديك أو إلقاء اللوم عليهم أثناء قيامك بهذا التمرين. إنه مصمم لتزويدك ببعض الأفكار عن طبيعة نظام الأسرة الذي أتيت منه ، وفي النهاية ، يساعدك على ربط النقاط بين عائلتك والأنماط المقيدة لذاتك والتي تواجهها في حياتك.

 قم بالرد على كل من العبارات الواردة أدناه ، وصنف كل عنصر بناءً على الطريقة التي عشت بها عائلتك في الغالب من ذكرياتك الأولى كطفل حتى الوقت الذي غادرت فيه المنزل. إذا لم يربك والداك ، فقم باستبدال مقدمي الرعاية الأساسيين حيث تظهر كلمة الآباء. إذا كان والداك مطلقين وترعرعت في بيئتين مختلفتين (على سبيل المثال ، كانت أسرة واحدة أكثر اختلالًا من الأخرى) ، فأكمل الاختبار مرتين ، مرة لكل أسرة.


 مفتاح التسجيل

 1 غير صحيح على الإطلاق

 2 غير صحيح في الغالب

 3 صحيح قليلاً أكثر من غير صحيح

 4 صحيح إلى حد ما

 5 صحيح في الغالب

 6 يصف تجربتي بشكل مثالي

 وصف النتيجة 

 ____ لقد كنت ضحية أو شاهدت فردًا آخر من أفراد العائلة يتعرض لواحد أو أكثر مما يلي: الإساءة اللفظية ، الإساءة الجسدية ، الإساءة الجنسية ، الإهمال الجسدي ، الإهمال العاطفي.

 ____ كانت هناك قاعدة معلنة أو غير مذكورة أن أفراد العائلة يجب أن يفكروا ويشعروا ويتصرفوا بنفس الطريقة. تم اعتبار أي شئ اخر "سيئ" أو "مجنون" أو "مريض" أو قوبل بالرفض.

 ____ كانت هناك قاعدة معلنة أو غير معلنة تقضي بعدم التعبير بصراحة عن واحد أو أكثر من المشاعر التالية: الغضب ، الخوف ، الحزن ، الحب ، الفرح.

 ____ كانت هناك قاعدة معلنة أو غير معلن عنها أنه لن يتم التعبير عن احتياجات الفرد.

 ____ لم أشعر بإحساس قوي بالأمن و / أو الدعم.

 ____ غالبًا ما شعرت بواحد أو أكثر مما يلي: قلق ، ذعر ، حزين ، وحيد ، مكتئب ، مهجور ، مسؤول بشكل مفرط عن الآخرين ، خائف ، غاضب ، خجل ، غير مرغوب فيه ، مذنب ، معيب ، غير آمن ، منفصل / مختلف عن الآخرين ، عاجز ، محبط.

 ____ قام أحد والديّ أو كليهما بالتشخيص أو عدم تشخيص المشاكل العقلية والعاطفية و / أو الاعتماد المعتاد على الكحول أو المخدرات.

 ____ كانت هناك قاعدة معلنة أو غير مذكورة بأن المرء يجب أن يكون مثاليًا في جميع الأوقات.

 ____ كان من المتوقع أن يحافظ أفراد العائلة على سرية شؤون الأسرة وعدم الكشف عنها لأشخاص خارج الأسرة.

 ____ كان لدى أحد والديّ أو كليهما مزاج متقلب غالبًا ما جعلني أشعر بالخوف و / أو الانزعاج.

 ____ مجموع النقاط ( ......... ) 

 تفسير درجاتك


 10-19 مستوى منخفض جدا من الخلل الوظيفي الأسري

 20-29 مستوى منخفض إلى حد ما من الخلل الوظيفي الأسري

 30-39 مستوى متوسط ​​من الخلل الوظيفي الأسري

 40-49 مستوى عال من الخلل الوظيفي الأسري

 50-60 مستوى عال جدا من الخلل الوظيفي الأسري

 تمرين: المعتقدات الأساسية المحددة

 تحقق من كل المعتقدات الأساسية المحددة أدناه والتي يتردد صداها بالنسبة لك. تحقق من أي معتقدات مقيدة تعتقد أنك قد أخذتها ردًا على الرسائل العلنية والسرية من والديك الذين نشأوا أو من البيئة والظروف التي عشتها طوال طفولتك. أضف أي معتقدات أساسية أخرى مقيدة ربما تكون قد اخذتها ولم يتم سردها هنا.

 عند الانتهاء ، أخرج دفتر يومياتك واكتب "معتقداتي المكتسبة " في أعلى الصفحة. ثم انقل قائمتك إلى دفتر يومياتك عن طريق كتابة جميع العناصر المحددة تحت هذا العنوان.

 - أنا لست بأمان.

 - أنا عاجز ولا أملك السيطرة.

 - لا يوجد أحد من أجلي.

 - الحياة لا يمكن التنبؤ بها. يمكن أن أسقط في أي وقت.

 - سيؤذيني الناس ولا يمكن الوثوق بهم.

 - أنا لا أستحق / غير محبوب / غير مرغوب فيه / غير مرئي.

 - أنا سيء / لست جيدًا بما فيه الكفاية.

 - أنا غبي.

 - أنا قبيح.

 - إذا لبيت احتياجات / توقعات الآخرين ، سأكون آمنًا / مقبولًا / محبوبًا.

 - احتياجات الآخرين أهم من حاجاتي الشخصية.

 - أنا مسؤول عن الآخرين.

 - النجاح / الحالة او اامكانة يساوي الاعتراف / الأمان / الحب / القبول من الناس .

 - يجب أن أكون مثاليًا في جميع الأوقات.

 - أنا غير قادر على الاعتناء بنفسي.

 - إذا عبرت عن مشاعري واحتياجاتي للآخرين سأحكم عليّ وأرفض.

 - لا يحق لي الحصول على أي شيء أريده.

 - أخرى (ق): ضع قائمة بأي معتقدات أساسية أخرى ربما تكون قد اكتسبتها من اسرتك .

 تمرين: تحديد دورك نتيجة خلل عائلتك

 مفتاح التسجيل

 1 غير صحيح على الإطلاق

 2 معظمها غير صحيحة عني

 3 صحيح قليلا أكثر مما هو غير صحيح عني

 4 صحيح إلى حد ما بالنسبة لي

 5 في الغالب صحيح بالنسبة لي

 6 تصفني تماما

 أ.

 ____ في كل ما أفعله ، يجب أن أكون الأفضل.

 ____ النجاح والمال والمكانة مهمة جدًا بالنسبة لي.

 ____ غالبًا ما أشعر أن لا شيء أفعله يتوافق مع معاييري العالية.

 ____ غالبًا ما أسعى للحفاظ على ترتيب الأشياء وتنظيمها بشكل مثالي.

 ____ مجموع النقاط

 ب.

 ____ أنا أستمتع بالشعور بالخصوصية و / أو أن أكون مركز الاهتمام.

 ____ غالبًا ما أشعر بالاستياء و / أو الإحباط عندما لا أحصل على ما أريد.

 ____ غالبًا ما أشعر أنه لا يجب علي اتباع القواعد التي يتبعها الآخرون.

 ____ غالبًا ما يكون من الصعب بالنسبة لي اتباع الروتين والانضباط الذاتي.

 ____ مجموع النقاط

 ج.

 ____ أخشى أن تظهر أخطائي وعيوبي للآخرين.

 ____ كثيرًا ما أحكم على نفسي وأنتقدها.

 ____ أميل إلى جعل احتياجات الآخرين أكثر أهمية من احتياجاتي.

 ____ من الصعب عليّ السماح للآخرين بمعرفة ما أحتاج إليه و / أو وضع حدود مع الآخرين.

 ____ مجموع النقاط

 د.

 ____ غالبًا ما أشعر بالغضب و / أو الانتقاد و / أو الاستياء تجاه الآخرين.

 ____ كثيرًا ما أشعر بأن الآخرين يسيئون فهمي و / أو سوء تقديري .

 ____ غالبًا ما أتحكم وأسيطر على الآخرين.

 ____ غالبًا ما أتحدى و / أو أعارض الوضع الراهن.

 ____ مجموع النقاط

 تفسير درجاتك

 يشير القسم الذي حصلت فيه على أعلى الدرجات (A أو B أو C أو D) إلى الدور الأساسي الذي لعبته داخل نظام عائلتك . الأدوار الأخرى التي حصلت فيها على درجات عالية ستكون الأدوار الثانوية. بشكل عام ، تعتبر الدرجات الأقل أو الأكثر توازناً مؤشرًا على أن نظام عائلتك كان يتمتع بصحة جيدة نسبيًا ، أو أنك قمت بالكثير من أعمال التطوير الشخصي لمساعدتك على تجاوز الأنماط من عائلتك أو أصلك.

 أ . دور البطل

 ب: دور المهرج

 ج: الطفل الضائع

 د. المتمرد

 الآن ، اكتب دورك الأساسي (أو أدوارك) في دفتر يومياتك تحت عنوان "دوري بعائلتي " 

#مورا


 

إرسال تعليق

0 تعليقات